مرحباً بك بموقع الاخبار القبطية

خبر مفرح عن كنيسة مارمينا الأثرية بطحا فى بالمنيا

خبر مفرح عن كنيسة مارمينا الأثرية بطحا فى بالمنيا
تنظم كنيسة الشهيد مارمينا الأثرية بطحا الأعمدة فى إيبارشية سمالوط بالمنيا، احتفالا خلال يومى 22 و23 نوفمبر، بمناسبة الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد التى استمرت قرابة 3 سنوات.

وقال القس ماركوس عاطف، راعى الكنيسة: إن الاحتفال سيكون كنسيًا بالدرجة الأولى، إذ ستقام صلوات العشية مساء الخميس، على أن يتم تدشين الكنيسة صباح الجمعة، بحضور الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط وتوابعها.

وأضاف راعى الكنيسة الأثرية لـالبوابة، أن أعمال الترميم والصيانة جرت تحت إشراف المكتب الاستشارى للدكتور سامى صبرى شاكر، عميد معهد الدراسات القبطية، بهدف الحفاظ على أصول وملامح الكنيسة التى ترجع إلى القرن السابع الميلادي.

فى سياق آخر، تفقد المهندس نبيل الطيبي، وكيل الوزارة ورئيس مركز ومدينة أسيوط، الكنيسة الأثرية بدير ريفا، وذلك فى إطار حرص الدولة على الحفاظ على التراث والأماكن الأثرية بالمحافظة، موضحًا أن الكنيسة مكان مقدس وأثرى ولا بد من الاستفادة منه؛ خصوصا أن ذلك يأتى بالتزامن مع حملة تنشيط السياحة الدينية التى تدعمها الدولة المصرية، وبخاصة مسار العائلة المقدسة.

كما تدرس وزارة الآثار تسجيل العديد من المزارات السياحية والدينية بمحافظة أسيوط، وأهمها آثار قرية دير ريفا أسفل سفح الجبل الغربي، والتى تقترب من قرية دير درنكة، التى باركتها العائلة المقدسة قبل رحيلها عن مصر إلى فلسطين.

وتنبع أهمية الكنيسة من كونها ترجع للقرن الرابع الميلادي، ومنحوتة بالصخر، ولتراثها النادر ومنه مذبح قديم خشبي، إلى جانب سرداب كان يستخدمه المسيحيون فى عصر اضطهادهم قديما.

وتفقدت لجنة أيضا، كنيسة السيدة العذراء بقرية دير ريفا، والتى تقع على بعد 11 كيلومترا جنوب مدينة أسيوط، وهى تتميز بحجاب خشبى يفصل الهيكل عن صحن الكنيسة مطعم بالعاج ويحتوى على كتابات، فضلا عن أيقونة تصور السيدة العذراء وهى تحمل السيد المسيح، وترجع على الأرجح إلى عصر إنشاء الكنيسة بالقرن الرابع أيضا.
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز